نماذج امتحانات الفصل الثالث S3 شعبة القانون

جميع نماذج امتحانات الفصل الثالث S3 شعبة القانون  



باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

اليكم احبائي الطلبة تجميعة لنماذج امتحانات الفصل الثالث شعبة القانون.


إمتحان مادة قانون الميزانية

د. الحسين الرامي
الفصل الثالث
الدورة الخريفية العادية 

كلية الحقوق أكادير 
جامعة ابن زهر

عالج بتركيز وإيجاز الموضوع الأول أو المضوع الثاني الذي هو عبارة عن مجموعة أسئلة:

*الموضوع الأول:
تدبير الميزانية بين المقاربة التقليدية والمقاربة الحديثة.
حلل وناقش وفق منهجية دقيقة وواضحة.
إعتماد التصميم مسألة إلزامية.

*الموضوع الثاني: (مجموعة أسئلة)
1- نفقات التجهيز كإستثناء لمبدأ سنوية الميزانية؟
2- علم المالية العامة وعلاقتة بحسن تدبير ميزانية الدولة؟
3- الميزانية في بعدها السياسي والإجتماعي؟
انتهى.


إمتحان مادة قانون الميزانية

د. الحسين الرامي
الفصل الثالث
الدورة الربيعية العادية

كلية الحقوق أكادير
جامعة ابن زهر

* أجب بخط واضح وبتركيز حسب المنهجية القانونية على أحد الموضوعين:
أولا (موضوع):
تدبير قانون الميزانية بين السياق الحديث والقديم.
ثانيا (أسئلة):
- ميزانية التجهيز كإستثناء على مبدأ السنوية؟
- البعد السياسي والإجتماعي للميزانية؟
انتهى.
                    ---------------------------

إمتحان مادة النشاط الإداري

د. رشيد كديرة
الفصل الثالث
الدورة الخريفية العادية 
كلية الحقوق أكادير
جامعة ابن زهر
حاول تقديم إجابة قانونية ومنهجية عن أحد السؤالين الإختياريين التاليين:
*السؤال الأول:
تدخلت القوات العمومية بالجماعة الترابية لسوس ماسة، لمنع المواطنين (الأساتدة المتدربون) من حق التظاهر، من أجل الحفاظ على النظام العام (الأمن العام).
تحدث عن الجهة الإدارية المختصة بالحفاظ على النظام العام على المستوى الوطني (رئيس الحكومة أم وزير الداخلية) في ضوء المادة 90 من الدستور، وتحدث عن الضوابط أو القيود القضائية التشريعية والإدارية على السلطة التقديرية لمتخذ القرار، ضمانا لحقوق وحريات المواطن؟
*السؤال الثاني:
هل استطاع القانون التنظيمي الجديد للجماعات الترابية في مواده 100 و110 فصل النزاع (تنازع الإختصاص) بين رؤساء الجماعات الترابية وممثلي السلطة المحلية؟ وكيف يمكن لقانون تعليل القرارات الإدارية ضبط ذلك.
انتهى.

                    ---------------------------

إمتحان مادة النظم الدستورية الكبرى

د. خالد البهالي
الفصل الثالث
الدورة الخريفية العادية

كلية الحقوق أكادير
جامعة ابن زهر

هذا نموذج امتحان يسمى Qsm    عبارة عن ضع علامة
ملاحظة: قد يكون الجواب 4 اختيارات او 3 او 2 او 1 او لاشيء.

1-أين تكمن قيمة وأهمية فصل السلط؟
a-في الحاجة إلى التنظيم القانوني
b-في الحاجة إلى التنظيم الاداري
c-في الحاجة إلى التنظيم السوسيوقانوني
d-في الحاجة إلى التنظيم المؤسساتي المعقلن

2-فيما تكمن فلسفة النظام البرلماني ضمن مقومات النظام الشبه الرئاسي؟ في:
a-الحفاظ على مؤسسة الوزير الاول
b-الحفاظ على نظام الجمهورية
c-الحفاظ على نظام المجلسين على صعيد الثمثيل البرلماني
d-الحفاظ على مسؤولية التضامنية للحكومة امام البرلمان


3-هل نظرية فصل السلط؟
a-نظرية قانونية-سياسية
b-نظرية فلسفية-قانونية
c-نظرية سوسيولوجية
d-نظرية سوسيوثقافية

4-ما الذي ينجم عن مدلول نظرية فصل السلط؟
a-مجرد عضوي ووظيفي للمهام و المسؤوليات
b-دعوة لتسيير إداري معقلن
c-مقياس لديمقراطية نظام الحكم
d-دعوة لتكريس سلطة المؤسسات

5-أين يكمن مدلول السلطة تحد السلطة؟
a-إقامة سياج يفصل فصلا مطلقا بين السلطات
b-إقامة بعد علائقي لا يقيم فصلا مطلقا بين السلط
c-إقامة بعد مرن دون تاثير متبادل بين السلط
d-إقامة وسائل للحد من التسلط

6-كيف يمكن تقييم مبدأ الفصل الصارم المطلق بين السلط؟
a-مبدأ وهمي لم يكتب له النجاح
b-مبدأ واقعي كتب له النجاح
c-مبدأ نسبي و يستلزم الإستقلال الوظيفي و العضوي بين السلط
d-مبدأ لا يتحقق لتعارضه مع وحدة السلطة في الدولة

7-فيما تكمن فلسفة النظام الرئاسي في مقومات النظام الشبه الرئاسي؟
a-تساوي شرعية الرئيس مع شرعية البرلمان
b-الرئيس يجسد الزعيم الفعلي للأغلبية البرلمانية
c-الرئيس الممثل الأسمى للإدارة الشعبية
d-أضعاف مركز البرلمان و نفوذه السياسي و القانوني

8-في النظام الشبه الرئاسي للشعب دور مركزي في الحياة السياسية العامة، هل يعزى الأمر؟
a-للقبول العام بمبدأ السيادة القومية و النظام الجمهوري
b-لكون السيادة للأمة يمارسها الشعب
c-لكون الشعب هو المجتمع الفرنسي قاطبة
d-لكون الشعب سلطة تأسيسية أصلية

9-ما المقصود بالصلاحيات الرئاسية في نظام الجمهورية الخامسة بفرنسا؟
a-مجال التأثير السياسي في علاقته بالبرلمان
b-مجال التأثير السياسي للرئيس في علاقته بالأمة
c-اختصاصات رئاسية يجب أن توقع بالعطف من قبل الوزير الأول والوزراء
d-اختصاصات رئاسية يجب أن لا توقع بالعطف من قبل الوزير الأول والوزراء

10-يعد الرئيس في ظل النظام الرئاسي الأمريكي:
a-رئيس للدولة وللسلطة التنفيدية
b-رئيس للدولة وليس للحكومة
c-رئيس الدولة ورئيس الحكومة
d-رئيس الدولة ولمجلس الوزراء

11-كان للبيئة السياسية الحاضنة دور في تطور ملامح النظام الاتحادي بالولايات المتحدة الامريكية، فأين يتجلى هذا التطور؟
a-حفظ الطابع التعاقدي
b-طغيان روح التسوية على صعيد السلطة المركزية
c-إقرار الطابع الدائم للإتحاد
d-حفظ الولايات حقها في الإستقلال

12-ما الذي ترتب سياسيا عن نظرية السلطات الضمنية في ظل النظام الرئاسي؟
a-ضرب الأساس التعاقدي للدولة الإتحادية
b-تقوية اختصاصات الرئيس على حساب الكونغرس
c-تدعيم سلط السلطة المركزية
d-الإبقاء على تمثيل الولايات في مجلس الكونغرس

13-كان للبيئة السياسية الحاضنة دور مركزي في انجاح النظام الرئاسي، فهل يعزى ذلك؟
a-للأخذ بمضمون الفلسفة السياسية التعاقدية
b-للتشبع والأخذ بمضمون الفلسفة السياسية اللبيرالية
c-لإستناد كل مؤسسة صانعة القرار على قاعدة الإنتخاب
d-للأخذ بالمذهب الإقتصادي الحر

14-ما هو التحول الناجم في مواقف الحزب الجمهوري من جراء التفاعل مع البيئة الحاضنة للنظام؟
a-الدعوة لتقوية سلط وصلاحيات السلطة المركزية
b-الدعوة لحفظ حقوق الأفراد والولايات تجاه السلطة المركزية
c-معارضة قوية لسياسة تدخل السلطة المركزية في مناحي الحياة الإقتصادية والإجتماعية
d-الدعوة الى تدخل السلطة الاتحادية في مناحي الحياة الإقتصادية والإجتماعية

15-لماذا يعزى للمؤسسة الإنتخابية دور مركزي في النظام الرئاسي، هل؟
a-لكون الإنتخاب يقتصر على الرئيس والكونغرس
b-لكون المناصب القضائية والإدارية تتم بالتعيين
c-لكون الإنتخابات لا تقتصر على السلطة التشريعية والتنفيدية
d-لكون المناصب الدستورية والمقررة تستند على الإنتخاب

16-طرح مسالة الثقة في النظام الرلماني، هل يعني؟
a-بحث عن اكتساب الأغلبية البرلمانية المساندة
b-مبادرة برلمانية تأتي من الحكومة
c-مبادرة برلمانية تأتي من البرلمان
d-امتحان سياسي بمبادرة من رئيس الوزراء

17-هل يعد ملتمس الرقابة كالية دستورية - سياسية؟
a-إجراء سياسي-دستوري نجده في النظام الشبه الرئاسي
b-إجراء سياسي-دستوري نجده في النظام الرئاسي
c-إجراء سياسي-دستوري نجده في النظام االبرلماني
d-إجراء سياسي-دستوري نجده في النظام الملكي

18-الإنضباط الحزبي، هل يعني؟
a-طغيان المنطق الإنتخابي في تشكيل المؤسسات الدستورية
b-الإعتماد على الأغلبية البرلمانية المساندة
c-إقرار بقيمة التعددية السياسية
d-مقوم من مقومات النظام البرلماني

19-البورجوازية البريطانية كفاعل مجتمعي كان لها دور مؤثر في مناحي الحياة العامة، فأين يتجلى ثأُثيرها السياسي؟
a-في حصر المشاركة السياسية في الفئات ذات الحضوة الاجتماعية
b-في تعميم المشاركة و إقرار المبدإ العام للإنتخاب
c-في ربط الإنتخاب بالوضع الإجتماعي والمالي
d-في ربط التأثير السياسي بضرورة الإستناد على السند الشعبي

20-عمد نظام الثنائية الحزبية على تعطيل قاعدة جوهرية في نظام البرلماني.فأين تتجلى هذه القاعدة؟
a-مسؤولية الحكومة أمام الملك
b-المسؤولية السياسية للحكومة أمام مجلس العموم
c-المسؤولية السياسية للحكومة أمام مجلس اللوردات
d-تحييد الثأثير السياسي للبرلمان
انتهى.
                
                    ---------------------------

إمتحان مادة قانون_الأسرة

د. أحمد قيلش
الفصل الثالث
الدورة الربيعية العادية
كلية الحقوق أكادير
جامعة ابن زهر
* موضوع:
- تحدث عن الإجراءات الإدارية لإبرام عقد زواج الراشد.

انتهى.

إمتحان مادة قانون_الأسرة
د. أحمد قيلش
الفصل الثالث
الدورة الخريفية العادية 
كلية الحقوق أكادير
جامعة ابن زهر

* أجب عن "واحد" من الأسئلة التالية:
1- تحدث عن إجراءات إيقاع الطلاق.
2- تحدث عن إجراءات التطليق للشقاق.
انتهى.
                   
إمتحان مادة قانون الأسرة
د. أحمد قيلش
الفصل الثالث
الدورة الخريفية العادية 
كلية الحقوق أكادير
جامعة ابن زهر

* أجب عن أحد المجموعتين:
- المجموعة الأولى:
1) نظرا لأهمية النفقة وما تكتسيه من طابع معيشي فقد خصها المشرع بمجموعة من الضمانات أكسبتها مناعة وقوة، ما هي هذه الضمانات؟
2) تعتبر كل من المصاهرة والقرابة من بعض موانع الزواج المؤبدة، تحدث بإختصار عن هذه المونع؟
- المجموعة الثانية:
1) تحدث عن مسطرة زواج القاصر؟
2) مامصير الصداق عند العدول عن الخطبة؟
انتهى.
                ----------------------

إمتحان مادة المسؤولية_المدنية

دة. حليمة المغاري
الفصل الثالث
الدورة الخريفية العادية 

كلية الحقوق أكادير
جامعة ابن زهر
* أجب بأسلوبك الخاص عن الأسئلة التالية مع تعليل الأجوبة:
يعمل السيد أحمد التوزاني كسائق حافلة لنقل الركاب، في الشهر المنصرم وخلال ممارسته لعمله تسبب في حادثة سير بفعل عدم احترامه لحق الأسبقية، بحيث اصطدم بسيارة فتوفي سائقها في الحين، كما تعرض أحد ركاب الحافلة المسمى زيد المرزوقي بجروح بليغة الخطورة. فقرر كل من ورثة السائق التوفى والسيد زيد المرزوقي مسائلة السيد أحمد التوزاني.
1- نوعية وطبيعة المسؤولية القائمة في الحالتين معا؟
2- نوع الضرر القائم في الحالتين معا والأشخاص المستفيدون منه؟
3- حدد استثناءات الإتفاق على تعديل أحكام المسؤولية العقدية؟
انتهى.

                    ----------------------

إمتحان مادة الأنظمة_الدستورية_المقارنة

د. محمد المساوي
الفصل الثالث
الدورة الخريفية العادية 
كلية الحقوق أكادير
جامعة ابن زهر
* أجب بمنهجية و بخط واضح عن "أحد" السؤالين:
1- ميز جبرييل ألموند وبنهام باول بين النظم السياسية الديمقراطية والنظم السياسية التسلطية، حسب معيارين أساسيين هما: مدى استقلالية الأبنية التحتية السياسية، وطبيعة الثقافة السياسية السائدة، كيف ذلك؟
2- إذا كانت الحكومة في الأنظمة البرلمانية تمارس السلطة التنفيذية الفعلية، وهي مسؤولة أمام البرلمان، فهل تملك الحكومة في النظام السياسي المغربي كل السلطة التنفيذية؟ وما طبيعة مسؤوليتها السياسية؟
انتهى.

اذا اتممت قراءة الموضوع فابمرجو ترك تعليق تحفيز او راي خاص بك 
بالتوفيق ايها الطلبة الراءعون

إرسال تعليق

0 تعليقات